سينمائيون يفتحون النار على “المسلماني”: “عارٌ عليك.. وهنعينك مرشد عام للإخوان”

في home-slider-right, الفن والمشاهير, تقارير وتحقيقات

أطروحة للكاتب أحمد المسلماني، بعنوان “سينما الإسلام السياسي”، للدعوة لعدم ترك السينما للسينمائيين، أعقبها بيان من نقابة المهن السينمائية بعنوان “عار عليك”.

وجاء فيما ذكره المسلماني، لقد كان مؤسفًا للغاية أن نترك السينما للسينمائيين، والدراما للدراميين، الفكر السينمائى أكبر من السينمائيين، والفكر الدرامي أكبر من الدراميين، لا يكفى أن يقرِّر الممثلون والمنتجون والمخرجون ومعهم كتَّاب السيناريو مضمون ورسالة القوة الناعمة، هي أكبر منهم جميعًا .

فيما أبدت النقابة استياءها، قائلةً في بيانِ رسمي، عار عليك أن تكتب ذلك على من خرجوا في أول الصفوف في ثورة 25 يناير، وكانوا شرارة 30 يونيو من مقرهم في اعتصام وزارة الثقافة، من يصنع السينما غير السينمائيين؟ من تقترح أن يصنع الدراما غير الدراميين؟ ألم تجد سوى صناع السينما والدراما لتحملهم كل أوزار المجتمع المصري وسنوات الفساد الطويلة؟ هذا ليس عدلًا، فالسينمائيين كانوا وسيظلوا الرأي الحر والوعي السليم .

ومن جانبه، رد المسلماني ، قائلًا إنه فوجئ بمستوى بيان نقابة المهن السينمائية فى الردّ على أطروحته الفكرية، حيث جاء خارج الإطار السياسي والفكري لما طرحه، وخاليًّا من قواعد العلم ومبادئ الفن معًا، مضيفًا: الأمر ليس معركة نبحث فيها عن المنتصر، فأغلب نجوم الفن والدراما أصدقاء أعزاء، وبيني وبينهم نقاش وحوار، والنقابة لها دور كبير في المسيرة الإبداعية والحركة الوطنية، ويجب أن يمتد هذا الدور لترميم الحاضر وتخطيط المستقبل، ومن المناسب أن تأخذ النقابة ما طرحت باعتباره ورقة عمل لا ورقة إزعاج، وأن تدعو لمؤتمر جادّ لدراسة أزمة السينما والدراما المعاصرة، ووضع إطار للدور الذي يمكن أن تلعبه سينما الإسلام السياسى في مكافحة التطرف وبناء المجتمع .

وفي حلقة حوارية أدارها الإعلامي تامر أمين، خلال برنامجه الحياة اليوم ، عبر فضائية الحياة ، مساء الأربعاء، استضاف خلالها مجموعة من أرباب المهنة في مصر، كل منهم أدلى بدلوه ردًا على المسلماني ..

مجدي أحمد علي

المخرج مجدي أحمد علي، لم أكن أتخيل في يوم أن أجلس في مقعد للرد على اتهامات قدمها المسلماني، كنا نعتبره منّا، ولابد أن أقول ذلك احترامًا للرجل، ولكن كلامه غريب جدًا وغير مفهوم وليس له أمارة، ويدل على أنه معزول تمامًا عن الوسط الفني والثقافي .

أضاف خلال حواره مع أمين : طرح المسلماني خاطئ، مفيش حاجة اسمها سينما الإسلام السياسي، السينما مهمومة بالإنسان وليس القضايا، ما ورد في الأطروحة كله خاطئ بالمرة، طرح يُعبر عن أفق ضيق تمامًا، عشان تتكلم في قضية لازم تكون مُلّم بيها تمامًا .

أحمد بدير

الفنان أحمد بدير، قال خلال مداخلة، إن ما يريده المسلماني أن يكون الفن تحت سلاح التهديد، مؤكدًا أن الفنان أكتر واحد عارف مصلحة البلد ، موضحًا أنه لا يصح فرض الوصاية على السينما، مستكملًا: نُقدم الفن بدافع حب هذا الوطن، ولا يستطيع أحد أن ينكر وطنية ودور الفنانين في حياة المواطن .

تابع: لما السينما متبقاش للسينمائيين تبقى للحلاقين ولا للبقالين؟ أنا مش فاهم المعنى المقصود، الفنان مرآة شعبه يُعبر عن آمالهم وآلامهم، وأغلبنا يُعبر عن هذا الشعب ، مشيرًا إلى أن السينما في جميع الدول ومنها أمريكا الجاد منها لا يتجاوز 10%، والباقي تجاري غرضه الربح .

خالد يوسف

المخرج والنائب البرلماني خالد يوسف، قال: المسلماني شايف إننا لازم نعيّنه مرشد عام ووصى على الفنون، فأنا مستعد لو أنا ليّا صوت فده أديهوله، لو الفن محتاج وصاية فكرية على اعتبار أن الفنانين معندهمش أدغمة ممكن نعيّنه مرشد عام ووصى وهو يعملنا الأفكار والرؤى ويقولنا نعمل إيه ومانعملش إيه ونمشي كلنا وراه .

أضاف خلال مداخلة هاتفية، بعض الفنانون يسلكوا الطريق التجاري، وهذا موجود في كل سينمات العالم، هذه ظاهرة عادية وطبيعية جدًا، بلاش نصدر أحكام بهذا الشكل، نجيب محفوظ كان بيقول على أحد مخرجنا الكبار صلاح أبو سيف إنه من علّمه، الإبداع حالة ذاتية تنبع من المبدع نفسه ولا يُمليها عليه أحد، الإبداع لا يُوجه وإلا لن يكون له أثر .

أحمد السبكي

فيما قال المنتج السينمائي أحمد السبكي، ردًا على انتقادات المسلماني، ينزل هو يُحطلنا الملامح الرئيسية للفن وإحنا نشتغل عليها .

أضاف السبكي، خلال مداخلة للبرنامج، مين المسلماني ده إخوان؟ إيه علاقة المسلماني بالسينما، أنا داخل أصور في دار القضاء العالي بكرة 6 ساعات هياخدوا فيهم 60 ألف جنيه، أي مكان بندخله الدوبل حاليًا .

تابع: تكلفة إنتاج الدراما والمسلسلات أصبحت أكثر من الأفلام، وبنعمل كل ألوان الأفلام، وكل مواطن يدخل اللي هو عايزه، أفلام بتقدم رسالة وأفلام أخرى للتسلية، وكل الأنواع دي مطلوبة .

عزت العلايلي

الفنان القدير عزت العلايلي، قال: الفن هو ظلّ المجتمع على الأرض، لدينا سينما من 1896 وحتى الآن، المجتمع يملك الأديب والملحن والموسيقي وطوائف عديدة، والسينما في كل الدول تعتبر اقتصاد، ونحن في أشد في احتياج إلى أن نعكس وجهة نظر الشارع الحقيقية، ولن تُعكس بالصحافة ولا بالكتاب ولكن بالسينما .

أضاف: نحن في مرحلة انتقالية هامة ويجب أن يكون العائد المعنوي أهم من المعنوي، ولابد أن تدخل الدولة في صناعة السينما، نحن في حاجة إلى ميزانيات كبرى .

أشرف زكي

وقال نقيب المهن التمثيلية، الدكتور أشرف زكي، إنه المسلماني معًا في نفس الخندق، وكلنا نُعاني، وأظن أنه مكنش قاصد المعنى اللي وصلنا، وأود أن أُشير إن العديد من المحافظات تعاني من عدم وجود دور عرض، هذه هي قضيتنا الأولى .

أضاف خلال مداخلة، هذا أكثر ما يؤلمني في ظّل وجود تطرف بيننا، لا عندنا سينمات ولا صالونات ثقافية، وإحنا تحت أمر الدولة في أي حاجة، ينبغي أن تُدعمنا الدولة في ذلك .

 

 

المواضيع المرتبطة

مطار العريش يستقبل الطائرة الرابعة والأخيرة من المساعدات العاجلة لغزة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، عن وصول أربع طائرات للمساعدات وعلي متنها 5

أكمل القراءة …

الصحة: إغلاق 4 أماكن خاصة “جلدية وليزر” مخالفة بمدينة نصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إغلاق 4 منشآت خاصة “جلدية وليزر” مخالفة، بمنطقة مدينة نصر، محافظة القاهرة. وأوضح الدكتور حسام

أكمل القراءة …

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمنظومة النقل الذكي على الطرق السريعة “ITS”

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي لمنظومة النقل الذكي على الطرق السريعة (ITS)، وذلك في اجتماع

أكمل القراءة …

قائمة الموبايل